الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

التعريف بالمركز الثقافي قــوق بتقرت

يعد المركز الثقافي بقوق المؤسسة الشبانية والثقافية الوحيدة على مستوى قرية قوق بتماسين،و للذلك فهو محل إهتمام و قبلة سكان المنطقة و شبابها بصفة خاصة،لهذا فالمركز الثقافي بإداراته وإطاراته وعماله يسعى جاهدا لتلبية طلبات
ورغبات الشباب و أن يكونوا عند حسن الظن.

التعريف بالمؤسسة

المركز الثقافي قـوق مؤسسة شبانية تحت وصاية مديرية الشباب والرياضة بورقلة،وهي ذات طابع ثقافي،تربوي وترفيهي،حيث يستقطب الشريحة الشبانية فتح أبوابه بتاريخ 09 ديسمبر 2010م.
-يتميز بموقعه الإستراتيجي يتوسط ساحة اللعب و متوسطة القرية بالقرب من محطة الحافلات بالقرية.
- يعتبر المرفق الشباني الوحيد على مستوى القرية.
- يهدف إلى ملء الوقت الحر للشباب من خلال فضاءاته.
- يقوم المركز الثقافي قـوق بمهام الإعلام والتوجيه والتنشيط.

دراسة الوضعية

* الهيكلة : هناك عدة فضاءات تسيير هذا المركز وهي كالتالي :
1/ النقطة الإعلامية : و هي نقطة يشرف عليها مربي متخصص يقوم بتقديم أي معلومة للشباب في المحاور التالية :-
التكوين ، التعليم ، الصحة والرياضة ، الترقية...................إلخ.
ومن أهم أهدافـــــها :
- إعداد مشاريع للشباب.
- إنجاز ملصقات إشهارية.
- تطوير الإعلام والإتصال.

2/ الفضاءات والأنشطة الفنية :

- فضاء الفنون (أناشيد - مسرح) : وهي من الفنون التي تتميز بفكرة الإبداع و التجديد بمهارة و هي قائمة على مبدأ الرغبة و الصوت (الأداء) و الفكرة و من أهم أهدافها :-

- تكوين مبدعين و منشطين .
- تعليمهم تقنيات المحاورة .
- إبراز المواهب و تطويرها .
- فضاء المواطنة : وهي نقطة يشرف عليها مربي متخصص يقوم بتزيد الشباب بالمعرفة النظرية و العلمية عن مكونات وطنهم و كذلك تحفيز الشباب على خدمة الوطن والشعب بوعي و إخلاص ومن أهم أهدافها :
- بناء شخصية متشبعة بالروح الوطنية.
- العمل على المحافظة على التاريخ الثقافي و التراث المحلي .
- تأهيل المواطن لحماية هويته .
- فضاء الشاطر الصغير : إن الطفل صفحة بيضاء نكتب عليها ما نشاء و لأهمية الطفل أعطيت أهمية كبيرة لهذه المرحلة و كذلك إنشاء هذا النشاط الخاص بهم و الذي حدد من 6 إلى 10 سنوات ومن أهم أهدافه :- 
محاولة إبعاد الطفل عن الشارع و فتح ورشات عمل يجد فيها الطفل ما يلي (الترفيه - تطوير هواياته - تطوير مواهبه....)
- تهيئة روح المسؤولية و تشجيع التضامن بين الأطفال .
- دمج الأطفال في الإطار التربوي و العلمي و توسيع النشاط الثقافي .

3 - الفضاءات و الأنشطة العلمية :

- فضاء الإعلام الآلي : يعتبر من أكثر وأبرز الفضاءات التي لا يمكن الإستغناء عنها في جميع ميادين الحياة كما أنه أداة من أدوات الإتصال التي تساعد على العمل الجماعي ومن أهدافه :

- القضاء على الأمية العلمية و ذلك من خلال نشر الثقافة المعلوماتية .
- التثقيف العلمي و التكنولوجي للشباب .

- فضاء البيئة : البيئة علم يعرف على أنه دراسة الكائنات الحية و محيطها الحيوي،حيث تعتمد على النباتات و الحيوانات و على التراب و الهواء و الماء و التي تساهم كلها في تكوين الغذاء ومن أهدافها :

- غرس الثقافة البيئية في أوساط الشباب .
- التقليل من ظاهرة التلوث و تعليمهم طريقة زرع النباتات .

4 - فضاء الأنشطة النسوية :

(كروشي،ورد،حلاقة،خياطة،طرز،حلويات) تعد المرأة اللبنة الأساسية في بناء المجتمع،كما أنها عنصر فعال في مجالات مختلفة ومن أجل ترقيتها في هذه المجالات أنجز هذا الفضاء ومن أهدافه :
- الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم المعلومية .
- فسح المجال للماكثة في البيت للتزود بأفكار مبدعة و الإعتماد على النفس .
- التخفيف من مشكلات التكاليف . 

5- فضاء الأنشطة الرياضية و الترفيهية : 

هناك عدة رياضات مختلفة ككرة القدم ،تنس الطاولة ، الكرة الحديدية... والتي تهدف إلى

- التنشيط الرياضي و الثقافي .
 تكوين رياضيين في مختلف الرياضات الترفيهية .
- خلق جو المنافسة و المتعة للشباب.
و كذلك هناك أنشطة ظرفية تشمل الإحتفال بالمناسبات الوطنية و الدينية و المشاركات في المسابقات و الرحلات و كذا الأسابيع الثقافية و الأيام الإعلامية .

*القاعات : 

- مكتب المدير .
- قاعة متعددة النشاطات .
- قاعة الإستقبال و الإعلام و الإتصال و التوجيه.
- قاعة الأنشطة العملية .
- قاعات للأنشطة الفنية .
- قاعة للأنشطة النسوية
- الساحات :
- بهو إستقبال .
- ساحة عامة .

- البشرية :

1- مدير المؤسسة : وهو المسؤول الأول و المباشر فهو مربي رئيسي لتنشيط الشباب يقوم بتسيير المؤسسة و تنظيمها في جميع مجلاتها و السهر على توفير جميع الإحتياجات اللازمة .
2 - إطارات تربوية دائمة 02 مربي رئيسي لتنشيط الشباب و مربي للأنشطة البدنية والرياضية .
3- عمال مهنيين في الشبكة الإجتماعية : وهم عنصر أساسي في المؤسسة حيث يقومون بتنظيف المؤسسة ومحيطها .
4- عمال متعاقدين في إطار الإدماج المهني : و هم الركيزة الثانية التي يعتمد عليها مدير المؤسسة حيث هم الذين يقومون بالأنشطة داخل وخارج المؤسسة .
5- المتطوعين(4) : حيث أنهم يقومون بالمساعدة في أي نشاط تقوم به المؤسسة .
6- المتربصين(2) : مربي رياضة
7- عدد المنخرطين خلال الموسم 2012/2011 : عددهم 497 منخرط من بينهم 205 ذكور و 136 إناث مقسمين على جميع الأنشطة .

هناك تعليقان (2):

  1. جيد و مع دوام تتحسن ان شاء الله

    ردحذف
  2. لقد اعجبني كتيرا وارجو منكم ان تقدمو لنا نشطات اخرى

    ردحذف